الاثنين، 1 أغسطس 2011

اكظموا غيظكم ونقوا نفوسكم .. فقد بدأ شهر رمضان


محيط ـ إيمان الخشاب






بدأ شهر الخيرات شهر العفو والتسامح شهر رمضان الكريم ، الذى ينتظره المسلمون من العام للعام بكل لهفة وشوق للعيش فى رحابه واغتنام فضائله ، وفى هذه الأيام المباركة لابد لنا من التمسك بخصلة من خصال المسلم الحق وهى كظم الغيظ ، التى نهانا الله ورسوله عنها لما لها من عواقب وخيمة ، فمابالك ان كنا فى شهر العفو والمغفرة الذى يجب ان تصفح فيه وتمرن قلبك فيه على كثرة التسامح، والتنازل عن الحقوق وان تملأ قلبك بالمحبه .

فإذا استطعت أن تحب المسلمين جميعًا فلن تشعر أن قلبك ضاق بهم ومن ثم لا تغضب عليهم ، فمرّن عضلات قلبك على التسامح في كل ليلة قبل أن تخلد إلى النوم، سامح كل الذين أخطأوا في حقك وكل الذين ظلموك،انشعل في دعاء صادق لله سبحانه وتعالى بأن يغفر الله لهم، وأن يصلح شأنهم، وأن يوفقهم وستكون انت الفائز بالثواب العظيم .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ) أخرجه مسلم.
وكظم الغيظ من صفات المؤمنين التي أمتدحهم بها كما قال تعالى: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} و قال تعالى : { وإذا ما غضبوا هم يغفرون} ، وما أكثر النصوص القرآنية والأحاديث النبوية التى ترشدنا لضرورة كظم غيظنا وعدم الغضب ، وفى السطور التالية نوضح الجزء العظيم لمن كظم غيظه :



د . سالم عبد الجليل

فى البداية يقول الدكتور سالم عبد الجليل وكيل أول وزارة الأوقاف المصرية: لمعرفة فضل كظم الغيظ علينا تدبر هذه الأحاديث :
ن معاذ بن أنس رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال (من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله سبحانه على رؤوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين ما شاء)، وفى حديث آخر: (من كظم غيظا و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة) ،و جاء في الحديث الآخر عن ابن عمر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال (ما من جرعة أعظم أجرا عند الله من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله) .
اذن فالحديث عن كظم الغيظ وذكر النصوص الواردة فيه يطول كثيراً لكني أحببت أن أذكر بعض النصوص الواردة في ذلك لأجل أن نتدبرها ونتأملها و نعمل بها ونعلم ان فضل كظم الغيظ كبير جدا عند الله لو يعلم المؤمنين فما بالنا بثوابه ونحن نلتزم به فى شهر الصبر على الطاعات والشهوات من منا لا يغضب كلنا لاشك فى مثل هذه الايام التى نعيشها والاحوال تضايق من حولنا وكثرة الحروب والنزاعات والفقر يعتصر ملايين من المسلمين ولكن هذا هو الاختبار الذى يقع فيه المؤمن الحق.
ومن القصص الطريفة في باب كظم الغيظ ما رواه البيهقي في شعب الإيمان قال: جعلت جارية لعلي بن الحسين تسكب عليه الماء فتهيأ للصلاة فسقط الإبريق من يد الجارية على وجهه فشجه فرفع علي بن الحسين رأسه إليها فقالت الجارية : إن الله عز وجل يقول: والكاظمين الغيظ} فقال لها : قد كظمت غيظي ، قالت : {والعافين عن الناس} فقال لها : قد عفا الله عنك قالت : {والله يحب المحسنين} قال اذهبي فأنت حرة.. سبحانه الله انظروا مدى الايمان وفهم اوامر المولى جل وعلا ،هي وإن كانت لا تصح الرواية إلا أنها من طرائف الباب، اللهم اجعلنا من الكاظمين لغيظنا وبارك لنا فى شهرنا الكريم. 



الشيخ فرحات المنجي

ويوضح لنا الشيخ فرحات السعيد المنجى فضل كظم الغيظ عند المقدرة فيقول : لقد ذكر الله عز وجل في محكم كتابه أصول هذا الفن الجميل وذكرها أيضا رسولنا صلى الله عليه وسلم ، بكلامه وبعمله وبأخلاقه الشريفة العالية فقال المولى جلت قدرته : {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين{، وقال أهل العلم بثلاث منازل : 
1-من أسيء إليه فليكظم ، وهذه درجة المقصرين من أمثالنا من المسلمين أن يكظم غيظه، ولا يتشفى لنفسه في المجالس ، ولا يتعرض للأعراض .

2-فإن زاد وأحسن (وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ) فيذهب إلى من أساء إليه ويقول له : عفى الله عنك .
3-فإن زاد وأحسن ، (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) يذهب بهدية مثلا أو يقوم بزيارة إلى من أساء إليه ويصافحه ويقبله .
ونقول للمسلمين فى بداية شهرنا الكريم اعاده الله علينا جميعاً بالخير الجم اكظموا غيظكم واربطو جاشكم مهما كان الموقف الذى وضعت فيه اذكر الله واستغفره فى سرك وتذكر انك صائم وسترى ان قلبك هدأ وسكت غضبك ، الاستغفار وذكر الله هو وسيلتك للفوز بالأجر العظيم وتقبل الله منا ومنكم صالح اعمالكم .
ويقول الدكتور مبروك عطية أستاذ ورئيس قسم اللغويات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر: هنياً لكل مسلم يمتلك هذه الصفة وهى كظم الغيظ والتسامح والذى يجد لذتها وأثرها في تهذيب نفسه ، لأنه قادر على مخالفة أهواء النفس الأمّارة بالسوء ، وكلما كان العفو وكظم الغيظ مع القدرة على العقوبة كان ذلك بالمرء أجمل ، وقد حبب الله سبحانه وتعالى هذه الصفات إلى عباده ، حيث قال عز من قائل : ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحبّ المحسنين )، وقال رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم : ( مازاد الله عبداً بعفو إلا عزاً) ، وعنه صلى الله عليه وسلم : ( ارحموا من في الآرض يرحمكم من في السماء)، وفي الأثر المرفوع أنه : ( ينادي المنادي في بعض مواقف القيامة ، ليقم من له عند الله ما يحمد له ، فلا يقوم إلا من عفا)
فإن العفو والصفح الجميل يا أحباب رسول الله من شيم النفوس الكبار وطباع المعادن النفيسة، وأي عفو أعظم من عفو الله تعالى : "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم "، وأي عفو من مخلوق أعظم من عفو أنبياء الله ورسله : " لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم " ، ورسولنا الكريم : " ما تظنون أني فاعل بكم قالوا : أخ كريم وابن أخ كريم ، قال : اذهبوا فأنتم الطلقاء " .. سبحانه الله لقد بدأ رمضان شهر المغفرة والتسامح لماذا نعيش أيامه ونحن نحمل ضغينة لهذا ولهذا لا شىء يستحق لا شىء يساوى ان نكون اشداء على انفسنا ، استغلوا الفرصة واقتيسوا نفحات الخير وازيلوا مافي النفس من الغيظ والظلم الذي لحق بنا ، أسال الله ان يغفر لنا زلاتنا وان يصفي نياتنا وان يبعدنا عن الغضب وان يتجاوز عن كل من أخطأ في حقي.

رمضان حول العالم طقوس وعادات


 
لهنّ - أسماء أبوشال





لكل بلد أطباق تميزها وتشتهر بها تقدمها خلال شهر رمضان الكريم على الإفطار ، وبصفة عامة لا تخلو المائدة من كل ما لذ وطاب من الأطعمة الدسمة التي تختلف بحسب اختلاف عادات الشعوب بكل بلد.
ويشتهر المصريين بتفضيل الأطعمة الغنية بالطاقة حيث يفطرون على التمر باللبن أو أطباق الخشاف المكونة من الفواكه المجففة وشرب العصائر وقمر الدين ، أما وجبة الإفطار الرئيسية فلابد أن تحتوي على المحاشي بجميع أنواعها بالإضافة إلى أطباق البط والحمام المحشي وغيرها من الأصناف التي يحرص المصريين على تواجدها على السفرة خلال هذا الشهر وخاصة مع العزائم .
وفى جولة سريعة على بعض البلاد سنتعرف على الأكلات الشعبية المميزة لديها التي تقدم على مائدة الإفطار.
المغرب





في المغرب تضم مائدة الإفطار المغربية شوربة "الحريرة" وهي الوجبة الرئيسية التي تحضر بطهى العدس والحمص والكزبرة واللحم أو الدجاج، ثم يضاف خليط الدقيق والتوابل، ويغلى الخليط لمدة ساعتين، كما تضم مائدة الإفطار التمر والتين المجفف والحليب والبيض، وتعد حلوى "الشباكية" أهم المقبلات التي تزين موائد إفطار المغاربة، كما يحتل "السلو" وهو عبارة عن خليط من دقيق محمر ولوز وسمسم وعسل وزبدة، مكانة هامة على موائد هذا الشهر.
لبنان
أما لبنان فالموائد هناك عامرة وأكثرها شهرة هي "الفتّوش" التي تتقن كل ربّة منزل في تزيينه وتشكيل خضاره وتحسين طعمه بدبس الرمّان والزيت الفاخر .
ويحتل الأرز باللحم أو الدجاج مكانة مميزة، كذلك أنواع مختلفة من المعجنات، والمشاوي والكبة والبطاطس المقلية، وغيرها.





وقد تعمد بعض السيدات الى تحضير طبق يومي ثالث يعرف بـ "الفراكة" يحضر من اللحم المهروس والبرغل والبصل والنعناع والحبق والبهارات.
وفي حين تكتفي بعض السيدات خلال أشهر السنة العادية بمأكولات خالية من اللحوم الحمراء والبيضاء، إلا ان شهر رمضان يفرض عليهن نفسياً تجاوز هذه القاعدة، لأن الصائم يحتاج بنظرهن إلى وحدات حرارية تمنحه القوة اللازمة للعمل خلال النهار.
أما صحن " الكبّة النيّة " فيستقر على المائدة يومياً وخاصة بمنطقة "طرابلس"، وكذلك صحن المغربية " الكسكسي " و" جاط المخلل " الذي يبتاع عادة من سوق القمح أو سوق العطارين لاختصاصهم به، وهو يتكوّن من اللفت والخيار والقثاء والباذنجان والفليفلة والملفوف والقنبيط.
أما الأشربة الرمضانية الطرابلسية، فهي أيضاً متنوعة ومميزة ، وهي تنتشر على بسطات السوق في طرابلس منذ أول أيام رمضان، وتشتمل على شراب التوت والخروب والسوس والعصير "ليمون، جزر، تفاح"، وتكاد أن تكون هذه البسطات من السمات الرمضانية الطرابلسية القديمة في المدينة ، أما شراب القمر الدين فهو شراب طرابلسي شامي مميز.
ومن الحلويات الطرابلسية المميزة في رمضان تتشكل من "الكنافة" و"زنود الست" و"ورد الشام" ، و الكلاج والكربوج وحلاوة الجبن وصحن المهلبية وأقراص البرازق، والتي ينادي الباعة عليها في الأسواق القديمة، وأحيائها الشعبية العريقة.
الجزائر


لفائف البوراك الجزائرية

يعرف الجزائريين بشغفهم بتحضير مائدة إفطار متميزة في شهر رمضان، ويخصصون لها ميزانيه ماليه ضخمة ، حيث تتكون المائدة من طبق الحساء ويعرف في الشرق الجزائري بـ "الحريره"، ولا يأكل هذا الطبق الا بـ "البوراك" وهي لفائف من العجين الرقيق الجاف تحشي بطحين البطاطا واللحم المفروم، وهناك من يتفنن في طهيها بإضافه الدجاج او سمك "الجمبري"، والزيتون. 

كما لا تخلو مائدة الإفطار الجزائريه من طبق "اللحم الحلو" وهو طبق من "البرقوق" او "المشمش" المجفف يضاف إليه الزبيب واللوز ويضيف له البعض التفاح ويطبخ مع اللحم وقليلا من السكر.

وهناك حلويات لا يجب أن تغيب عن مائدة رمضان مثل "قلب اللوز" (دقيق ممزوج بطحين اللوز) و"الزلابيه".
ويحتفل بأول صيام للطفل، فيطبخ له "الخفاف" وهو نوع من فطائر العجين المقلي في الزيت، او "المسمن" هو ايضا فطائر عجين مرقق يطبخ في قليل من الزيت.
السعودية
وتحرص المرأة الجازانية بالمملكة العربية السعودية على تحضير الأكلات الشعبية على الموائد الرمضانية بشكل يومي وذلك لما تتمتع به من حضور كبير عند أهالي المنطقة ولما تتميز به من نكهات تعود لطريقة طهيها وإعدادها ومكوناتها وذلك على الرغم من الحضور الكبير لأنواع متنوعة من الأصناف والأكلات الحديثة.
وتشمل هذه الأكلات بمسمياتها الشعبية التراثية تشمل الأطعمة التالية "المغشات، الحياسي، المرسة، اللحوح، الحلبة، الجريش" وتتضمن الحبوب بأنواعها، اللحوم، البهارات، الخضار بأنواعها .
أما بالنسبة لطريقة الإعداد والطهي لهذه الأكلات الشعبية فهي سهلة جداً حيث تقوم المرأة الجازانية بتقطيع اللحم قطعاً صغيرة، وتقطيع مجموعة من الخضراوات مع البصل والبهارات ووضعها في أوان خاصة تستخدم في طهي هذه الأكلات وهي "مغشات، حياسي" وهي أوان طينية تراثية مازالت من أهم مقتنيات المطبخ الجازاني ومن ثم توضع في "الميفا" وهو عبارة عن تنور مصمم من الطين أدخلت عليه المرأة الجازانية تحسينات حديثة مثل البلاط واللياسة بحيث يسهل تنظيفه ولعل طريقة عمل هذه الأكلات الشعبية في الميفا هي التي تكسبها طعماً ونكهة متميزين بحكم أن الميفا محكم الإغلاق إلا أن هذه الأكلات التراثية المطلوبة والمرغوبة لأهالي المنطقة لها أضرار صحية ينصح الأطباء بالحد من تناولها أو الإقلال منها.
العراق
تتشابه بعض العادات في الخليج مع عادات العراق من حيث المظاهر الرمضانية ، حيث تعودوا على الالتفاف حول المائدة عند سماع آذان المغرب التي تتربع عليها الهريسة العراقية..المغطاة بالقرفه والهيل 
والحنينية البغدادية المصنوعة من التمر والسمن أو الزيت بعد الإفطار على التمر واللبن ، إضافة إلى الدولمة وهي أحد أنواع المحاشي والكبة الحلبية، ومن أشهر حلويات بغداد ..البقلاوة والزلابية.
ماليزيا


صلاة التراويح فى ماليزيا

يحرص مسلمي ماليزيا من الرجال على التواجد بالمسجد عند الآذان ليفطرون على مشروب محلي يعدّونه مع بعض التمر، ثم يصلون المغرب، وفى نفس الوقت تكون النساء قد فرغن من الصلاة في البيت،وأعددن المائدة والتي تتعدد أنواع الأطباق ، غير أن الأرز يبقى هو الطبق الأساسي ، ومعه يكون اللحم أو الدجاج، وهناك أيضا "الكتوف "وهو طبق الأرز المحشو داخل أوراق جوز الهند ،وكذلك طبق اللحم المطبوخ بالبهارات والمسمى "وندنج "،ويحرص مسلمو ماليزيا على تناول نوع من الحلوى يسميونها "آحار آجار" وتصنع من دقيق الارز وسكر جوز الهند ، وبعد الإفطار يفضل الجميع شرب القهوة الخفيفة أو الشاي.
باكستان
فى باكستان يشربون (الليسي) وهو مثل اللبن الزبادي، ممزوجاً بالماء والسكر، وهم لا يتناولون طعام الإفطار في رمضان إلا بعد صلاة المغرب ، ويسمون الأيام العشرة الأولى من رمضان (العرجاء) لأنها متعبة في صيامها، ويسمون الثانية (السائرة) لأنها تمضي عادية، أما العشرة الأخيرة فيسمونها (الراكضة) لأنها تمضى بسرعة.
الهند





تشتمل مائدة الإفطار الهندية عادة على الأرز وطبق يسمى "دهي بهدي" يشبه الفلافل مع الزبادي والعدس المسلوق وطبق آخر يُطلق عليه اسم "حليم"، الهريس وهو يتكون من القمح واللحم والمرق، والبوري ،الجباتي أو الشباتي، لآفاش ، باتورس ، سلطة الدجاج الهندية المميزة، السمبوسك الهندية، دجاج محمر بالتمر، القيمه، اللحم بالطماطم، شتني الزبادي والخيار، شرائح سمك مع صلصة الكاري، دجاج بالزنجبيل والهيل على الطريقة الهندية، الكباب الهندي والدجاج المقلي الحار ، ويهتمون بالمذاق خلال إضافة التوابل والبهارات والفلفل الحار إلى أغلب أطباقهم.
ومن الحلويات "الخجلا" و"الفيني" ، وعن أهم المشروبات على مائدة الإفطار الهندية فيتصدرها عصير الليمون واللبن الممزوج بالماء ، وفي ولاية كيرالا جنوب الهند تحضِّر بعض الأسر المسلمة هناك مشروبًا من الأرز والحلبة ومسحوق الكركم وجوز الهند لوجبة الإفطار، ويشربونه بالملاعق المصنوعة من قشور جوز الهند، معتقدين أن هذا المشروب يزيل تعب الصو

رمضان فرصة للحصول على جسم رشيق ونظام صحي


لهنّ - أسماء أبو شال 






تهدد المأكولات الرمضانية رشاقة جميع أفراد الأسرة بصفة عامة وربة المنزل بصفة خاصة التي تتفن فى عمل والولائم الرمضانية المعتادة المليئة بالدهون والسكريات والنتيجة بالطبع تكون متوقعة آخر الشهر ، بالرغم من أن رمضان فرصة للحصول على جسم رشيق ونظام صحي نتمتع فيه بصحة جيدة ، إلا أننا ما نراه هو العكس تماماً.
ويلفت خبراء التغذية الانتباه إلى ضرورة أي يناسب نوع الطعام طبيعة فصل الصيف الحار تجنباً لزيادة الوزن أو الجفاف وحتى لا نتعرض للإنهاك الحراري الذي يشكل خطورة علي صحة أجسامنا بسبب فقدان كمية كبيرة من السوائل والأملاح المعدنية نتيجة التعرق.

ولابد من الابتعاد قدر الإمكان عن العادات الغذائية الشائعة فى رمضان ‏,‏أهمها تناول كميات من الطعام بكميات غير محسوبة أو التركيز علي الأطعمة عالية السعرات والمشبعة بالدهون وبذلك تفقد أجسامنا الفوائد المرجوة من الصيام الذي يقوم بتجديد أنشطة جميع أجهزة الجسم والأعضاء‏,‏ ويساعده على التخلص من الفضلات المتراكمة‏,‏ ويحسن مستوي دهون الدم مما يؤدي إلي الشعور بالراحة النفسية والطمأنينة ويوفر له ارتقاء روحياً ونفسياً‏,‏ وتوازناً فسيولوجيا متكاملا‏ً.‏






ويعتبر شهر رمضان وصفة تخسيس مجانية لراغبي الرشاقة ، إذا تمكنا من استغلاله بذكاء عن طريق الالتزام بشروط الشهر الكريم كالاعتدال في تناول الطعام‏,‏ والإقلال من النوم والكسل‏,‏ وممارسة نوع من النشاط الحركي بعد الإفطار بساعة للمساعدة علي الهضم ولمنع تراكم المواد الضارة في الجسم‏، وتعتبر صلاة التراويح أفضل نشاط ممكن يقوم به الجسم بعد الإفطار ‏.‏
الغذاء المتوازن فى رمضان لا يحقق لكِ الرشاقة فقط ولكنه أيضاً يحافظ على نضارة بشرتك لذا احرصي على أن تحتوي المائدة على وجبات رئيسة مكونة من الخضار أو السلطات والإكثار من تناول الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات التي تحتاجها البشرة والابتعاد عن المأكولات الدسمة أو ذات الدهنية العالية واستبدالها بوجبات أقل دسامة ، كما ينصح بالتقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوى الكافيين (الشاي والقهوة) لما لها من تأثير سيئ على البشرة إذا تناولها الإنسان بكثرة.

استمري بالرجيم

وإذا كنتِ أحد متبعات الرجيم ، فاحرصي على المداومة عليه ، هذه النصيحة تقدمها لكِ د. مها راداميس أستاذ علاج السمنة والنحافة مع بعض النصائح التالية :






عند الإفطار : احرصي على تناول كوب التمر مع الحليب.. وهو مغذي للغاية ويدخل للدم مباشرة، ويعيد السكر والطاقة للجسم ، وتحذر من الإكثار من تناول العصائر فهمي ترفع السكر عن معدله، ولا تأتي بنتيجة كاملة للصائم. 
ويفضل بدأ الإفطار بتناول البروتين الذي يساعد على الإقلال من كمية الطعام الذي نتناوله يومياً ، مع ضرورة تواجد أطباق الشوربة والسلاطات لأهمية وجود نسبة من الألياف على الإفطار ، ومن المسموح تناول الفاكهة مثل التفاح والبطيخ والشمام والجوافة ويجب الابتعاد عن التين والمانجو والعنب ،أما النشويات فيفضل سلقها ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزيت سواء الذرة أو الزيتون أو عباد الشمس.

وتنصح د. مها بحسب جريدة "الجمهورية" بتقسيم الوجبات إلي ثلاث : الافطار ، ثم تناول وجبة بعدها بأربع ساعات والسحور في النهاية على أن تشمل فول بدون خبز وطبق سلاطة خضروات أو جبن وربع رغيف وبيضة مسلوقة.

أما إذا شعرتِ أنكِ فى حاجة لتناول صنف من الحلويات تقترح د. مها إضافة تفاحة مسلوقة لكوب من الزبادي وتحليه بسكر "شوجر ماتش" ، ويبقي الأهم دوماً اللجوء لشرب المياه أثناء وبعد الوجبة والزبادي له مفعول السحر علي المعدة ، ولا داع لكسر قواعد الريجيم بسبب الصوم .

اخفضي 5 كيلو من وزنك

‏ويقدم د‏.‏ مدحت الشامي استشاري التغذية والصحة العامة رجيم رمضاني يمكنك إتباعه يشمل الآتي :






- الإفطار‏:‏ ثمرة تمر منقوعة في لبن خالي الدسم ثم صلاة المغرب‏..‏ ثم تناول شوربة خالية من الدسم‏ ثم طبق صغير نملأ ثلثه سلطة خضراء والثلثين جميع أصناف الطعام الموجودة علي المائدة‏.‏ 
أما الحلويات فكوب قمر الدين مخفف بالماء بدون سكر والكنافة مربع‏1‏ سم‏ أو واحدة قطايف أو ربع كوب خشاف بدون سكر ويتم تناولها بعد الإفطار بساعة‏.‏
السحور‏:4‏ ملاعق فول بزيت الذرة‏+‏ سلطة خضراء خاصة الخيار‏+‏ رغيف‏+‏ علبة زبادي‏+‏ كوب قمر الدين بدون سكر‏+‏ فاكهة‏(‏ حبة واحدة‏)، هذا النظام يمكن أن يخفض الوزن من‏4‏ إلي‏5‏ كيلو جرامات في رمضان‏.‏
كما يمكنك ممارسة الرياضة البسيطة خلال شهر رمضان لإنقاص وزنك بصورة صحية لحرق الدهون والتخلص مما يتم تخزينه خلال 11شهراً ، فيمكنك ممارسة الرياضة والنشاط البدني المعتدل المناسب على أن يكون ذلك في جو معتدل غير حار.
ويشير الأطباء إلي أن الإنسان صائم يكون أكثر كفاءة لحرق الدهون والشحوم والمحافظة على العضلات والأنسجة والخلايا الجيدة ، ويعتبر المشي قبل الإفطار بساعة أو ساعة ونصف وقت جيد ومناسب.
ولإنجاز هذه المهمة بنجاح يجب الحرص على استهلاك كمية جيدة من الماء والسوائل مثل الشاي الأخضر والعصير والحليب لتعويض ما يفقده الجسم خلال المشي في نهار رمضان ، لذلك يجب عدم تجاهل شرب السوائل في الليل بكميات كبيرة لإنجاح البرنامج الخاص بإنقاص وزنك، كما يمكنك الحرص على ممارسة بعض التمارين بعد وجبة الإفطار بثلاث ساعات على الأق

الوصايا العشر للغذاء الصحي في رمضان



شهر رمضان فرصة جميلة ورائعة لتصحيح أخطاء العام كله وإراحة المعدة من الكثير من الأطعمة السيئة والاعتياد علي تناول أطعمة صحية ومفيدة

د‏.‏ حسن فكري منصور استشاري التغذية العلاجية‏.‏ يقدم للصائمين وفق صحيفة " الأهرام" عدداً من الوصايا في شهر الصوم المبارك ولاسيما أن هناك من يقع في أخطاء غذائية شائعة في هذا الشهر، تتعلق بالطريقة الصحية والسليمة لتناول الغذاء .

‏.‏ الوصية الأولي‏:‏ بعد أن تردد دعاء الافطار ابدأ بتناول عدد من ثمار التمر لأن به نسبة كبيرة من السكريات‏,‏ سريعة الهضم والامتصاص‏,‏ فتزيد من مستوي السكر في الدم بشكل سريع‏,‏ فتشعر بعدها بالهدوء والسكينه‏,‏ بعد فترة طويلة من انخفاض السكر بالدم أثناء الصوم‏.‏

‏.‏ الوصية الثانية‏:‏ لاتغال في تناول الماء قبل الطعام‏,‏ حتي لاتمتليء معدتك به‏,‏ ولاتجد فيها بعد ذلك مكانا للطعام‏,‏ واحذر الماء المثلج فإنه يسبب لك عسر هضم‏,‏ ويزيد من إحساسك بالعطش‏.‏

‏.‏ الوصية الثالثة‏:‏ تناول الحساء الشوربة الدافئة قبل تناول الطعام‏,‏ فهي تهييء المعدة وتساعدها علي إفراز الانزيمات الهاضمة والتي لاتعمل إلا في درجات حرارة مرتفعة نسبيا دافئة‏.‏

‏.‏الوصية الرابعة‏:‏ إجعل طبق السلطة الخضراء دائما علي مائدة إفطارك فهي كنز من الأملاح المعدنية والفيتامينات‏,‏ وتساعدك في الحد من تناول الأطعمة عالية السعرات‏.‏

‏.‏الوصية الخامسة‏:‏ لاتكثر من تناول الحلويات والجاتوهات والمشروبات المحلاة بالسكر‏,‏ فهي تسبب زيادة في الوزن وتصيبك بالسمنة‏,‏ وتزيد من فرصة تعرضك لتصلب الشرايين‏.‏

‏.‏الوصية السادسة‏:‏ تجنب الإفراط في تناول الأطعمه الحريفة والمخللات حتي لا تصاب بالتهابات في الغشاء المخاطي للمعدة وتكون عرضة للإصابة بقرحة المعدة‏.‏

‏.‏ الوصية السابعة‏:‏ تناول وجبة السحور قبل ميعاد الامساك عن الطعام بنصف ساعة حتي لاتطول فترة الصيام‏,‏ وتؤثر عليك‏,‏ ولاتكثر في السحور من تناول الحلويات مثل الكنافة والقطايف‏,‏ حتي لايزداد إفراز هرمون الأنسولين وتصاب بسرعة الانفعال‏.‏

‏.‏الوصية الثامنة‏:‏ في السحور تناول الفول بدون قشر‏,‏ مع إضافة عصير الليمون لزيادة قيمته الغذائية .

‏.‏الوصية التاسعة‏:‏ إذا كنت ممن يشكون العطش الشديد في نهار رمضان‏,‏ خاصة خلال هذه الفترة التي تشتد فيها حرارة الجو‏,‏ فعليك بتجنب الحوادق والتوابل‏,‏ مع الإكثار من تناول الخيار والشمام‏,‏ والبطيخ أو تناول مشروب العرقسوس أو التمر هندي أو الليمون فكلها تقتل العطش وتروي الظمأ‏.‏

‏.‏الوصية العاشرة‏:‏ لاتفرط في تناول كعك العيد والمكسرات فسعراتها الحرارية عالية جدا‏,‏ وتجهد معدتك‏,‏ وتصبيك بعسر الهضم والسمنة

نصائح لصيام مرضى السكري في رمضان


مـحـيـط ـ مــروة رزق






يستقبل مريض السكري شهر رمضان بطبيعة أخرى غير التي كان عليها قبل رمضان، فقبل رمضان كان يسير وفق برنامج غذائي معين، ووصفة علاجية معينة تؤخذ في أوقات محددة وبجرعات محددة، ومع دخول هذا الشهر تطرأ على المريض بعض التغيرات مثل تغير عدد الوجبات، والامتناع عن الطعام فترة طويلة، ويتغير عليه النشاط اليومي الذي كان يمارسه قبل رمضان، فعلى المريض بالسكر أن يراعي هذه التغيرات التي ستطرأ عليه بحلول هذا الشهر الكريم. 
ومن خلال السطور القادمة سنحاول عزيزي القاريء تقديم بعض النصائح البسيطة التي قد تعينك علي صيام الشهر الكريم ، دون أية متاعب صحية...
فإذا كنت تعتمد على التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني فقط في التحكم بمستوي سكرك في الدم‏..‏ فإن الصوم لا يشكل أي خطورة عليك كمريض سكر‏..‏ بل انه قد يعود عليك في الواقع بالنفع‏..‏ بشرط أن تراعي مجموعة من القواعد الصحية التي يقدمها الدكتور إبراهيم الابراشي مدير المعهد القومي للسكر. وذلك خلال الندوة الطبية التي أقيمت بالقاهرة، وشهدت حضوراً قوياً من جانب أبرز أساتذة وخبراء مرض السكر في مصر.
ويؤكد الابراشي أن المريض الذي يعالج بالحقن الانسولين وسكره منضبط يستطيع أيضاً الصيام‏,‏ ومريض السكر من النوع الثاني الذي يعالج بالحقن الأنسولين سكره منضبط يستطيع أيضاً الصيام بعد العودة إلى طبيبه المعالج لمعرفة تأثير الصيام على مستوي السكر بالدم‏,‏ ولا ينصح الصيام لمرضي السكر الذين يعانون مضاعفات مرض السكر من قصور وظائف الكلي أو قصور في الدورة الدموية القلبية أو الشرايين الطرفية أو المخية‏,‏ ومن يعود إلي طبيبه لمعرفة مدي استقرار حالته أو تأثير الصيام على هذه المضاعفات‏.‏
أما بالنسبة لمريض السكر النوع الثاني الذي سوف يصوم رجاء مراعاته عند الإفطار أن يتناول كمية من السوائل أولاً وتكون نسبة السكر بها قليلة قبل صلاة المغرب، ثم يقوم بالصلاة ويعود بعدها لاتمام إفطاره‏، ويراعي تناول علاجه قبل الإفطار للمحافظة علي عدم تذبذب مستوي السكر بالدم‏,‏ وعدم زيادة لزوجة الدم، مما يؤثر على الدورة الدموية مع مراعاة تأخير السحور إلي ما قبل الفجر‏.
كما أكد الدكتور خليفة عبد الله رئيس قسم السكر بكلية الطب جامعة الإسكندرية، على أهمية الالتزام بنظام غذائي جيد لمريض السكر، فإذا استطاع المريض مع المثابرة وقوة العزيمة أن ينظم غذاءه، ويتحكم فى وزنه ويصر على ممارسة الرياضة فإن وضعه بالتأكيد سيتحسن.
وأوضح أنه يجب أن نعلم جيداً أن هناك ما هو أسوأ من المرض نفسه، عند مريض السكر. فلا يجب أن يتعرض مريض السكر إلى الارتفاع فى نسبة الكوليسترول أوضغط الدم ويجب أن يمتنع تماماً عن التدخين.
وشدد على ضرورة تجنب المرضى للوصفات العلاجية من غير الأطباء، والمنتجات العلاجية غير معلومة المصدر، خاصةً تلك التى يروج لها غير المختصين عبر وسائل الإعلام المختلفة. وقال أنه "للأسف لا يوجد حتى الآن علاج جذرى لمرض السكر، ولذلك يجب أن نحاول أن نقي أنفسنا وإن أصبنا بالمرض فيجب أن يمد الطبيب مع مريضه خطا متواصلاً يعلمه ويثقفه حول كيفية التعامل مع هذا المرض ويوثق العلاقة بينهما حتى لا يلجأ المريض فى يوم من الأيام إلى منتجات غير معلومة المصدر وإلى نصائح غير علمية قد تؤدى إلى كارثة".
وفي نفس السياق، حذر الدكتور شريف حافظ أستاذ الباطنة والسكر بكلية الطب جامعة القاهرة، ورئيس الجمعية المصرية لمرض السكري، مريض السكر من الاعتماد على خبرات وتجارب المرضى القريبين منه، وهو ما قد ينتج عنه آثار قد تكون شديدة الضرر بحالته، إذ أن لكل مريض بالسكري علاجاً مختلفاً عن الآخر يحدد حسب حالته الصحية وتاريخه المرضي ومدي استجابته للعلاج‏.‏ 
وقد أكدت الدكتورة نيفين حلمي الأستاذة بقسم الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث، أن تناول الأعشاب له دور مهم في ضبط نسبة السكر ومنها تناول كوب من الحلبة الحصي أو مشروب مغلي من جذور الجنزبيل مع إضافة بدائل السكر للتحلية‏,‏ كبديل للمشروبات السكرية كقمر الدين والخشاف‏,‏ كما يمكن استبدال المكسرات، مثل البندق واللوز لاحتوائهما علي سعرات ودهون مرتفعة‏,‏ وتناول الترمس المسلوق‏,‏ ويفضل تناول الفاكهة الغنية بالألياف وقليلة السعرات كالتفاح‏.‏
وتنصح بضرورة احتواء وجبة السحور على السلاطة الخضراء واحتوائها علي البصل والثوم والخس‏,‏ مع الحرص على متابعة تحاليل السكر خلال شهر رمضان لضبط جرعات الأدوية والأنسولين‏,‏ وذلك للتأثير المتوقع للطرق الطبيعية في تقليل نسبة السكر‏.
نصائح هامة
من خلال الأسطر التالية نضع بين يدي المريض بالسكر بعض الإرشادات النافعة التي توفر له صياماً آمنا بإذن الله تعالى:
    






‏ـ عجل الإفطار واحرص علي تناول السحور دائما وتأخيره إلى اقصي حد ممكن‏.‏

ـ‏ قسم كمية طعامك إلى أربعة أجزاء‏,‏ الإفطار‏,‏ السحور وتناول وجبتين خفيفتين بينهما‏.‏

‏ـ مارس نشاطك اليومي كالمعتاد مع أخذ قسط من الراحة في فترة الظهيرة‏.‏

‏ـ احصل علي كفايتك من السوائل في صورة مشروبات كشوربة اللحم أو الفراخ‏,‏ عصير طماطم‏,‏ لبن‏,‏ عصير خضراوات‏,‏ عصير ليمون‏,‏ شوربة العدس والخضراوات‏.‏

ـ‏ تناول الأغذية المحتوية علي نسبة عالية من الماء ضمن مكونات وجباتك الغذائية كالحليب‏,‏ والأنواع المناسبة ـ الشوربات‏,‏ والخضراوات والفاكهة الطازجة‏ ، و‏ تجنب السكر والملح والأغذية المالحة‏.‏

ـ‏ احرص علي تناول الأغذية المحتوية علي كمية من الألياف الغذائية ضمن مكونات الوجبات مثل البقوليات والخضراوات والفاكهة الطازجة والخبز البلدي‏,‏ لأنها تبطئ من ارتفاع مستوي السكر بالدم بعد تناول الطعام‏,‏ وتحسن من حساسية الانسولين‏,‏ وتعمل علي زيادة عدد مستقبلات الانسولين بالجسم‏,‏ بالإضافة إلي أنها تجنبك الامساك وتعطيك الاحساس بالشبع‏.‏

ـ‏ تجنب الحلويات الرمضانية‏,‏ وفي حالة تناولها تكون مجرد تذوق بسيط مرة أو مرتين أسبوعياً‏,‏ ولابد من ممارسة أي نوع من الرياضة بعد تناولها كالمشي‏.‏

وبالنسبة لمرضي السكر الذين يتناولون جرعات علاجية فيجب التزامهم بالآتي:
- إذا كنت تتناول جرعة واحدة من الأقراص عن طريق الفم فيجب تناولها مع وجبة الافطار‏..‏ مع ملاحظة أن الاقراص التي تؤخذ عن طريق الفم تختلف من حيث المفعول فإذا كانت الاقراص العلاجية ذات المفعول طويل الأمد‏,‏ فيجب أن تستبدل بإشراف الطبيب المختص إلي عقار ذي مفعول قصير الأمد‏ ، لأن تأثيره قد يكون سلبياً في أثناء الصيام مع الالتزام بالارشادات الغذائية.
- أما إذا كنت تتناول جرعتين من الأقراص عن طريق الفم فإنك سوف تستمر في تناولهما علي أن تكون الجرعة الأولي مع وجبة الافطار‏,‏ والثانية مع وجبة السحور‏..‏ ولكن مقدار هذه الجرعة يجب أن يكون نصف مقدار الجرعة السابقة المعتادة قبل الصيام‏,‏ لأنه نتيجة الامتناع عن الطعام في نهار رمضان يحدث انخفاض في مستوي السكر بالدم‏..‏ لذا تقل الحاجة إلي العلاج بالعقاقير خلال تلك الفترة‏..‏ مع مراعاة الالتزام بالارشادات الغذائية السابقة أيضا‏ًًً.‏

ـ‏ إذا كنت تتناول جرعة واحدة من الانسولين فعليك التقيد بتعليمات الطعام الخاصة السابقة مع تناول الجرعة الاعتيادية من الانسولين قبل طعام الافطار مباشرة .

ـ‏ إذا كنت ممن يتلقون جرعتين من الأنسولين يومياً‏..‏ فيجب مراجعة طبيبك‏..‏ حتي لا تتعرض للإصابة بنقص السكر بالدم او بارتفاع الاجسام الكينونية‏,‏ نظراً لعدم استقرار مستوي الدم لديك‏..‏ الأمر الذي يتطلب منك المحافظة على توازن مستمر بين الدواء والطعا