الخميس، 23 أغسطس 2012

انتخاب طبيب مصرى رئيسا للجمعية الدولية لجراحات الجلوكوما


تم انتخاب الطبيب المصرى طارق شعراوى كأول رئيس مصرى وعربى للجمعية الدولية لجراحات الجلوكوما (المياه الزرقاء)، التى تضم نحو 1500 من كبار الجراحين المتخصصين فى جراحات العيون والجلوكوما.
وأعرب السفير شريف عيسى، قنصل مصر فى جنيف، عن بالغ سعادته والجالية المصرية بانتخاب أول مصرى لتولى هذا المنصب الرفيع، مؤكدا أن هذا الإنجاز يعكس ما تذخر به مصر من كفاءات مرموقة وما لدى أبنائها من إمكانيات علمية رفيعة.

يذكر أن الجمعية الدولية لجراحات الجلوكوما يوجد مقرها الرئيسى فى لوزان بسويسرا وتعقد مؤتمرا دوليا كبيرا كل عامين لاستعراض أحدث الاكتشافات فى مجال جراحات المياه الزرقاء، وسبق لها أن عقدت مؤتمرا فى الأقصر عام 2003.

كما تقدم الجمعية مساعدات طبية للمرضى من الدول النامية، ولها عدة برامج فى هذا المجال فى مصر والهند والكونغو وزامبيا.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور طارق شعراوى، المقيم فى سويسرا، عاد إلى مصر خلال ثورة 25 يناير حيث قام بإجراء عدة عمليات جراحية فى ميدان التحرير للمصابين عقب موقعة الجمل، كما شارك عقب الثورة فى تأسيس جمعية "أطباء عيون الثورة" التى تسعى لتقديم الرعاية الطبية لمصابى العيون من شباب الثورة.

الأربعاء، 22 أغسطس 2012

شاب يبتكر جهازا لاكتشاف السرطان بدولار ونصف



تمكن مراهق أمريكي من ابتكار جهاز بسيط للكشف عن الإصابة بمرض السرطان في مراحله المبكرة، وذلك بالإستعانة بشبكة الإنترنت. الجهاز لا يكلف أكثر من دولار ونصف.
يقوم التحليل على أخذ عينة من الدم ووضعها على شريحة ، ثم تعريضها لشحنة كهربائية لتحديد ما إن كانت هناك اصابة بمرض السرطان.

دراسة: المضادات الحيوية تسهم في زيادة وزن الاطفال



قال باحثون امريكيون ان تناول الاطفال مضادات حيوية قد يؤدي الى زيادة الوزن في مراحل عمرية لاحقة.
وأظهرت دراسة شملت 11532 طفلا نشرتها صحيفة "انترناشيونال جورنال اوف اوبيسيتي" المعنية بقضايا البدانة أن تناول الاطفال دون سن ستة اشهر لمضادات حيوية يعرضهم لزيادة الوزن في سنوات لاحقة.
ويقول الباحثون إن العقاقير الطبية قد تؤثر على بكتريا القناة الهضمية، الامر الذي يؤدي الى حدوث تغيرات في وزن الجسم.
لكنهم استطرودا بأن هناك حاجة لبذل المزيد من الجهود لمعرفة طبيعة الصلة .

قتل البكتريا

يفوق عدد البكتريا التي تعيش على الانسان عدد خلايا الجسم نفسه بكثير، الامر الذي يثير اهتماما متزايدا بشأن معرفة تأثير "المايكروبايوم" على صحة الإنسان. والمايكروبايوم هي مجموع البكتيريات النافعة التي تساعد الجسم على هضم الطعام واستقلاب المغذيات الأساسية. وفي الظروف القصوى، توجد هناك حتى أمثلة على قيام أطباء بزرع مادة من البراز بغية توليد بكتريا نافعة للقناة الهضمية تفيد في علاج امراض مُعدية حال اخفاق طرق علاج اخرى.
وتشير هذه الدراسة الى ان الاطفال الذين تناولوا مضادات حيوية بين سن الولادة وخمسة اشهر زاد وزنهم بصورة طفيفة مع بلوغهم سن 10 اشهر و 20 شهرا، في حين زاد الوزن على الارجح بنسبة 22 في المئة بعد بلوغهم سن 38 شهرا.
وأوضح ليوناردو تراساند، أحد الباحثين لدى كلية طب جامعة نيويورك، قائلا "دأبنا على اعتبار البدانة وباء ينتج عن اتباع نظام غذائي وتمرين غير صحي ، فيما اشارت دراسات متزايدة إلى أن الأمر أكثر تعقيدا".
واضاف ان الميكروبات التي تصيب الامعاء "ربما تسهم بدور بالغ الاهمية يؤثر على كيفية امتصاص اجسامنا للسعرات الحرارية، كما ان تناول المضادات الحيوية لاسيما في مراحل عمر مبكرة قد يقتل البكتريا النافعة التي تؤثر على امتصاص المغذيّات الاساسية في الجسم وتصيبه بالوهن".
وقال كورماك جاهان، المتخصص في علم الجراثيم بجامعة كوليج كورك، ان ثمة اهتماما كبيرا بهذا المجال، لكنه أوضح أن "هذا العمل مايزال في مراحله الاولى".
واضاف ان تغير بكتريا القناة الهضمية يمكن ان يغير وزن الجسم من خلال "التأثير المباشر على استخلاص الطاقة" او "الهرمونات المؤثرة".